أسرار وفوائد “الويكة”

شرح الويكة هي البامية المجففة ويتم طحنها كالدقيق.

– تحسر المرحوم البروفيسور عبدالقادر محمد عبد القادر، الباحث والخبير في مواصفات ومقايس التغذية العالمي فى احد لقاءاته الاذاعية قائلا، مما يؤسف له ان كثيرا من المثقفين السودانيين يعتبرون (الويكة) مجرد مواد خشبية (سليولوز) لا فائدة فيها، وهذه معلومة ملغومة ومضللة، (الويكة) تحوي على فايتمين (سي) و(دي)، وبها مواد مضادة للأكسدة ومقاومة للسرطان خاصة سرطان الأمعاء والقولون والاثنى عشر، نعم، كمية السليولوز والالياف مرتفعة فيها، وهذا ما يميزها، ويزيد من فائدتها، لأنها اولا، تعطي الأحساس بالشبع، كما انها ملطفة لجدار المعدة، فهي مفيدة جدا للتقرحات والقرحة، والسليولوز نسبة الألياف فيه عالية، لذلك هو مفيد جدا في عسر الهضم والإمساك المزمن، و(الويكة) تحفز نمو وتكاثر البكتريا النافعة في الأمعاء والقولون، وبذلك تقل او تنعدم البكتريا الضارة، واضاف، يعتبر ملاح الويكة بالشرموط او الكجيك (السمك المجفف) وجبة غذائية متكاملة لكل الأعمار..

خلاصة القول، فوائد (الويكة) تبدأ بالألياف الغذائية، فحصة واحدة من (الويكة)، تحتوي على (٣.٣) غرام من الألياف الغذائية والتى تساعد في منع وعلاج الإمساك، وخفض مستويات الكوليسترول والتحكم في مستويات السكر في الدم، ويساعدك تناول (الويكة) فى إنقاص الوزن عن طريق الشعور بالشبع، مما يمنعك من الإفراط في تناول الطعام.. (الويكة) مليئة بالفيتامينات (أ وسي)، نصف أونصة من البامية المجففة تحتوي على (٩٧%) من المدخول اليومي من فيتامين (أ) الذي أوصت به (FDA)، فيتامين (أ) يساعد الجسم في نمو خلايا الجلد والعظام، ويفيد رؤيتك الليلية وتعزيز الأعضاء التناسلية، كما إن نصف أونصة من البامية المجففة تقدم (٢١٦%) من الاحتياجات اليومية من فيتامين (سي) الذى يحتاجه جسمك لبناء الكولاجين والأوعية الدموية والغضاريف، كما يساعد جسمك على امتصاص الحديد أيضا وتعزيز الجهاز المناعي.. بالنسبة للمعادن، فإن تناول نصف وقية من البامية المجففة يضيف (٨٤%) من احتياجاتك اليومية للكالسيوم الذى يحتاجه جسمك لتعزيز صحة العظام ودرء هشاشة العظام، إذا كنت لا تستهلك الألبان، تقدم (الويكة) وجبة خفيفة يومية كبيرة لضمان حصولك على كمية كافية من الكالسيوم في نظامك الغذائي.. وستحصل على (٣٣%) من الاحتياجات اليومية الموصى بها من الحديد عن طريق تناول نصف أونصة من (الويكة)، فإذا كنت تعاني من انخفاض مستويات الحديد، أو إذا كنت لا تأكل اللحم، فإن تناول (الويكة) يمكن أن يساعد في الحصول على الحديد الذي يحتاجه جسمك.. ولا تنتهى فوائد (الويكة) بالمغذيات الأخرى، فهي وجبة خفيفة دسمة، كل (١/٢) كوب من (الويكة) يحتوي على (٢.٥) جرام من البروتين، الذى يساعد جسمك على شفاء نفسه عن طريق إصلاح وبناء خلايا جديدة.. وتناول (١/٢) كوب من (الويكة)، سيضيف (١٠) غرامات من الكربوهيدرات إلى مدخولك اليومي، والتى تساعد في عمل الدماغ والجهاز العصبي بشكل صحيح، تقوم الأنزيمات في جسمك بتحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز، والذى يستخدمه جسمك للحصول على الطاقة.. واخيرآ، عليكم بـ(الويكة) يرحمكم الله.. وبالهنا والعافية..
الأخوة والأحباب القادمين من العاصمة إلى الأقاليم بشرى لكم سوف تتزودون ببعض المواد الغذائية التي تتوافر في الويكة التي قل ما تجدونها في نظامكم الغذائي بالعاصمة.

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى