بحضور البرهان.. الكشف عن مشاركة مبعوث أمريكي في قمة إيغاد الطارئة

الخرطوم: الحاكم نيوز

قالت السفارة الأميركية في السودان، إن المبعوث الأميركي الخاص لشؤون القرن الأفريقي مايك هامر سيشارك في القمة الطارئة لرؤساء دول وحكومات منظمة التنمية الحكومية (إيغاد) في جيبوتي، بشأن الأزمة في السودان، والمقرر انعقادها غداً (السبت).

وأفادت في بيان على موقع السفارة في «فيسبوك»، بأن المبعوث الأميركي سيعرب عن الدعم للجهود الإقليمية والدولية لإنهاء الصراع في السودان وتعزيز التحول الديمقراطي والضغط من أجل وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، بالإضافة إلى دعم العدالة والمساءلة لضحايا العنف.

وبحسب البيان، يشارك المبعوث الأميركي في منتدى الدوحة بدولة قطر، ويناقش مع المسؤولين القطريين الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى إنهاء العنف الدائر في السودان وتعزيز الاستقرار بالقرن الأفريقي.

ومن المقرر أن يجتمع مايك هامر مع مسؤولي الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، لتنسيق الجهود بشأن السودان والأولويات الإقليمية الأخرى.

وفي موازاة ذلك، استقبل السكرتير التنفيذي لمنظمة «إيغاد» ورقنه غبيهو، الجمعة، المبعوث الأميركي عقب وصوله إلى العاصمة جيبوتي للمشاركة في القمة الاستثنائية (41) لـ«إيغاد»، وفق مواقع المنظمة على منصات التواصل الاجتماعي.

ويشارك في القمة أيضاً المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان، رمضان العمامرة. واتفق رئيس مجلس السيادة السوداني، قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، خلال زيارته جيبوتي، في نوفمبر (تشرين الثاني) مع سكرتير «إيغاد» على عقد قمة طارئة لوضع خريطة طريق واضحة المعالم لإنهاء الأزمة في السودان.

ويرأس الرئيس الجيبوتي عمر غيلي الدورة الحالية لــ«إيغاد»، التي كونت في قمة سابقة لجنة رباعية برئاسة كينيا، وعضوية كل من دول جنوب السودان وإثيوبيا والصومال لحل الأزمة في السودان.

 

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى