فريني يناشد طرفي النزاع بالبلاد بالحفاظ على حياة أطفال المايقوما المستضافين بولاية الجزيرة

الخرطوم : الحاكم نيوز

ناشد وزير التنمية الاجتماعية المكلف بولاية الخرطوم د. صديق فريني طرفي النزاع بالبلاد لضرورة الحفاظ على حياة أطفال المايقوما والمدينة الاجتماعية والمسنات المستضافين بولاية الجزيرة بمدينتي ود مدنى والحصاحيصا وقال : لا نريد تكرار تجربة الوفيات العالية وسط الخدج نتيجة السحائي كما حدث فى يونيو الماضي.

كما ناشد فريني في تصريحات صحفية المنظمات الدولية بتحكيم التنسيق بصورة عالية
وأن يكونوا قريبين لوجود منطقة آمنة للأطفال وقال إلى ذلك الحين نأمل أن يستجيبوا للنداء الإنساني الرفيع.

وأضاف : لقد كانت تجربة ترحيل أطفال المايقوما اختباراً حقيقياً للإرادة والنداء الإنساني ، مؤكداً ثقته في كافة الأطراف للمراعاة والحفاظ على أرواح الضعفاء، مشدداً على ضرورة حسن معاملة الأشخاص ذوى الإحتياجات الخاصة.

وقال وزير التنمية الاجتماعية المكلف بولاية الخرطوم د. صديق فريني أن ولاية الجزيرة وخاصةً ودمدني كانت ملاذ أمن لمجموعة من الدور الايوائية التي تم اللجوء لها مع بداية النزاع بالخرطوم.

وأشار لاستضافة الولاية لأطفال المايقوما الذين بلغ عددهم 251 طفل بتنسيق متقدم بين المنظمات الدولية ممثلة في الصليب الأحمر واليونيسف وحكومة ولاية الجزيرة وتنسيق مشترك بين طرفي النزاع بترحيل الأطفال من الخرطوم إلى الجزيرة مع تقديم خدمات طبية وغذائية ورعاية نفسية واجتماعية.

وتابع: كما تم ترحيل المسنات الذين بلغ عددهم 11 إضافة لترحيل الفتيات الذين بلغ عددهم 34 علاوةً على أطفال وصبيان المدينة الاجتماعية الذين بلغ عددهم 49 إضافة إلى 20 معاق ، مبيناً أن جملة الشريحة الضعيفة المتواجدة بولاية الجزيرة نحو 351 ضعيف وفاقد للرعاية الأسرية والوالدية إضافة إلى ان هنالك 29 مسن بشندي ، 18 بكرري و11 بطيبة من فاقدي وفاقدات الرعاية الأسرية.

وقال فريني لانريد تكرار تجربة فقد أرواح عزيزة للأطفال مع بداية النزاع بفقد أكثر من 67 طفل نتيجة لارتفاع درجات الحرارة وانتشار السحائي وزاد “كانت تجربة مريرة”. رغم التجربة الممتازة في التنسيق المتبادل في ترحيل الأطفال.

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة − 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى