حميدتي : ستقف الحرب في السودان بهذه الطريقة

الخرطوم: الحاكم نيوز

قال عضو تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” بكري الجاك إن قائد قوات الدعم السريع أبلغهم في أديس أبابا بأن الحرب لن تتوقف دون تدخل دولي.

ووقعت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية مع قائد الدعم السريع في الثاني من يناير الجاري، اعلان أديس أبابا، الذي تحدث عن ابداء ﻗﻮات اﻟﺪﻋﻢ اﻟﺴﺮﯾﻊ اﺳﺘﻌﺪادها اﻟﺘﺎم ﻟﻮﻗﻒ ﻋﺪاﺋﯿﺎت ﻓﻮري غير ﻣﺸﺮوط غﺒﺮ ﺗﻔﺎوض مباشر ﻣﻊ اﻟﻘﻮات اﻟﻤﺴﻠﺤﺔ، بينما ﺗﻌﻤﻞ “تقدم” ﻟﻠﻮﺻﻮل ﻣﻊ اﻟﻘﻮات اﻟﻤﺴﻠﺤﺔ ﻟﻼﻟﺘﺰام ﺑﺬات اﻹﺟﺮاءات، ﺑﮭﺪف اﻟﻮﺻﻮل ﻻﺗﻔﺎق وﻗﻒ ﻋﺪاﺋﯿﺎت ﻣﻠﺰم ﻟﻠﻄﺮﻓﯿﻦ ﺑﺮﻗﺎﺑﺔ وطنية ودولية.

وقال بكري الجاك في ندوة عقدتها التنسيقية في العاصمة الأوغندية كمبالا اليوم الأحد إن قائد الدعم السريع محمد حمدان “حميدتي” الذي اجتمع بقادة الائتلاف في أديس أبابا على مدى يومين أبلغهم بأن “الحرب في السودان لن تتوقف ما لم يحدث تدخل دولي، لأن الجيش لا يرغب في التفاوض خشية خروج الأوضاع عن سيطرته”.

وأعلن القائد العام للجيش عبد الفتاح البرهان في حديث أمام الجنود بمعهد جبيت العسكري بولاية البحر الأحمر، الجمعة الماضية إن كل السودان والعالم شهد ارتكاب قوات الدعم السريع لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غرب دارفور وكل بقاع السودان.

واضاف:” لذلك لا صلح ولا اتفاق معهم، لابد من أخذ حقنا وحق الناس الذين قتلوا ودفنوهم أحياء وتم تعذيبهم”.

ووفقا للجاك فإن حميدتي تحدث كذلك خلال الاجتماع مع “تقدم” عن وجود قوات لا تنتمي إلى الدعم السريع جاءت عن طريق ما يسمى شعبيا بالفزع، لافتا الى ان ذات القوات يمكنها الدخول في مواجهة مع الدعم السريع نفسه، وأفاد انها وصلت ولاية الجزيرة دون تنسيق معه.

ووصف الجاك حديث حميدتي بالخطير بما يتطلب إيقاف الحرب اليوم قبل الغد وتخوف من امتداد القتال إلى شرق السودان خاصة انه لن ينحصر على بورتسودان وستتحول إلى حرب بالوكالة وتشهد تدخلات من الدول حسب مصالحها.

 

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى