لن تصدق.. الامم المتحدة تكشف إعداد السودانيين المحتاجيين للمساعدات الانسانية

الخرطوم: الحاكم نيوز

حذر تقرير دولي من تفاقم الاحتياجات الإنسانية في السودان، وذكر أن 24.8 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة في عام 2024.

فيما لا يتجاوز حجم التمويل العالمي للأزمة 40% مما دعت إليه خطة الاستجابة الإنسانية (في نهاية عام 2023)، في وقت كشفت لجنة خبراء تابعة للأمم المتّحدة أنّ ما بين 10 آلاف و15 ألف شخص، قُتلوا منذ إبريل/ نيسان في مدينة واحدة بإقليم دارفور، غربي السودان، بينما بدأت في القاهرة ورشة عمل تشارك فيها حركات مسلحة موقعة على اتفاق جوبا للسلام، لمناقشة الأوضاع الأمنية في دارفور، وإمكان التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار، وخفض التوتر في الإقليم.

ووفق الأمم المتحدة يواجه السودان أزمات إنسانية متفاقمة ومركّبة، تسببت بخسائر في الأرواح، حيث تشهد نسباً كبيرة من النزوح الجماعي، والجوع، والكوليرا، وكلها آخذة في الارتفاع، وتحدث بمعدل ينذر بالخطر، لافتاً إلى «إن ما بين 70 و80 في المئة من المستشفيات في المناطق المتضررة من النزاع لم تعد تعمل..

وأشار التقرير إلى أنه يوجد حالياً أكثر من 7.4 مليون سوداني نازح، داخل البلاد وخارجها. ويشمل ذلك ما لا يقل عن 1.4 مليون شخص فروا من السودان منذ منتصف إبريل، لافتاً إلى أن العديد منهم ما زالوا يواجهون خطر العنف ومحدودية الوصول إلى الخدمات الأساسية. وداخلياً، هناك ما يقرب من ستة ملايين نازح.

من جهة ثانية، حذّرت لجنة خبراء تابعة للأمم المتّحدة في تقرير لها أوردته وكالة الأنباء الفرنسية، من أنّ ما بين 10 آلاف و15 ألف شخص قُتلوا منذ إبريل في مدينة واحدة بإقليم دارفور، في غرب السودان.

وخلّفت المعارك المستعرة في السودان منذ 15 إبريل 2023 بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة الفريق محمد حمدان دقلو، أكثر من 13000 قتيل.

لكنّ لجنة خبراء مكلّفة من مجلس الأمن الدولي مهمّة مراقبة تطبيق العقوبات المفروضة على السودان، قالت في تقرير إنه «بحسب مصادر استخباراتية، فقد قُتل ما بين 10 آلاف و15 ألف شخص في الجُنينة وحدها».

إلى ذلك، بدأت في القاهرة، امس الثلاثاء، ورشة عمل تشارك فيها حركات مسلحة موقعة على اتفاق جوبا للسلام لمناقشة الأوضاع الأمنية في دارفور. وكان مقرراً أن يشارك في الورشة قادة من الجيش وقوات الدعم السريع، لكن مسؤولين في الدعم السريعوعدد من الفصائل أكدوا عدم الحضور.

جريدة الخليج

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 + 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى