وزير التجارة يؤكد إستقرار الأوضاع وتوفر السلع

 

بورتسودان : الحاكم نيوز

 

طمن وزير التجارة والتموين بانسياب حركة السلع الضرورية الاستهلاكية  والاستراتيجية للمواطن السوداني وولايات السودان
.

واكد في مؤتمر صحفي عقدة اليوم بحاضرة ولاية البحر الأحمر مدينة بورتسودان ان السلع تمضي بطريقة سلسة وان بعض الولايات بها بعض العقبات الا ان السلع تصل إليها عبر اطواف ،وقال (نعمل على إعداد الزيارات للولايات لحل مشاكل انسياب السلع  بجانب فتح تجارة الحدود بين هذه الولايات الحدودية ما بين السودان ودول الجوار) بالرغم من فقدان بعض الولايات لبعض المصانع بسبب الحرب الا اننا سنعمل على انشاء مصانع خاصة للسلع الاستراتيجية الضرورية حتى ترفد الولايات الأخري بالسلع.

وأوضح انه فيما يختص بالشراكات ستكون  هنالك بروتوكولات مع عدد من الدول مثل مصر الكويت، الجزائر، والسعودية،بالإضافة الي عقد اتفاقات تجارية بيننا وبين دولة جنوب السودان ودولة إثيوبيا مما يعني ان هنالك اضافه حقيقية للمواطن خاصة بالسلع.
وأضاف الوزير أن
٥٨٪من إنتاج الصمغ في العالم هو الصمغ السوداني مؤكد أهمية وضع سياسات قوية حتى يستفيد المواطن، وأنه لابد من إعادة صياغة كل السياسات ووضع قرار لتحديد رؤية اقتصادية وقد اعدتها الوزاره وتم رفعها لرئيس مجلس السيادة تنفيذا للقرار ١٨٩ الذي نص علي أهمية تحديد رؤية إقتصادية لما يعد الحرب.

واضاف سيادته أن هناك قرارت اتخذت لضبط الصادر والوارد ضمن التكلات الاقتصادية والشركات ووضع قيمة مضافة لرفع الصادرة وتغذية خزينة الدولة.
وقال إن هنالك نافذة إلكترونية موحدة لحوكمة الصادر والوارد لأحكام القيمة الرقمية للصادرات والواردات نفذت مع شركة سويسرية وسيكون هنالك توقيع عقد بينهم قريبا، كما
سيكون هنالك تأسيس محفظة السلعه التجارية بين مصر والسودان بنظام الwin win وتوحيد العملة بالإضافة لفتح صادراتنا مع كل من دولتي تركيا والكويت

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر + اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى