طلب عاجل من منظمات المجتمع المدني بخصوص ولاية جنوب كردفان

الخرطوم: الحاكم نيوز

أكد عادل عبد الباقي علي، رئيس لجنة طوارئ تحالف منظمات المجتمع المدني في السودان، أن الوضع الإنساني في جنوب كردفان خرج عن السيطرة، حيث نفذت كل المعونات ولا يزال الحصار مطبق عليها رغم النداءات والاستغاثات.

وقال في حديثه لـ”سبوتنيك”، إن المنظمات المدنية تبذل كل الجهد من أجل توفير ولو وجبة واحدة من البقوليات لٱلاف الأسر في مناطق حجر المك، حي الملكية، ودرتق، و قعر الحجر.

وأضاف عبد الباقي، أن ما يقارب 700 ألف طفل لا يجدون الطعام، الأمر الذي أصاب غالبيتهم بحالات الأنيميا الحادة في ظل غياب تام لألبان الأطفال والأدوية، خاصة للأطفال ذوي الاحتياجات والذين يحتاجون إلى رعاية خاصة.

وتابع رئيس لجنة الطوارئ، الأمر لا يمس الأطفال فقط، هناك العديد من النساء الحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة مثل الكبد والغسيل الكلوي وحضانات الأطفال، الجميع لا يجد رعاية طبية إلا بالقدر الضئيل ووفقا للمتاح، نظرا لخروج غالبية المستشفيات والمراكز الصحية عن الخدمة في الولاية.

وطالب رئيس المنظمات كل من قوات الدعم السريع والحركة الشعبية والجيش السوداني برفع الحصار عن جنوب كردفان والسعي مع المنظمات لتسهيل عملية توصيل المساعدات الإنسانية لأبرياء في الولاية.

وناشد عبد الباقي، دول جوار السودان وشرق القارة الأفريقية والمنظمات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان، بالسعي جديا من أجل الضغط على أطراف الصراع للسماح بدخول المساعدات للولاية قبل فوات الٱوان، فالمجاعة تقضي على العشرات يوميا من كل الأعمار.

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى