الحاكم نيوز ملخص الرصد اليومي – السبت الموافق: 4 مايو 2024م*

*⭕️

1. *شؤون مجلس السيادة:*

– المكتب الإعلامي لمجلس السيادة الإنتقالي: رئيس مجلس السيادة والقائد العام للقوات المسلحة عبد الفتاح البرهان يصل العاصمة التركية أنقرة لتشييع جثمان نجله “محمد” وكان في استقباله نائب رئيس الجمهورية التركية جودت يلماز .

– المكتب الإعلامي لمجلس السيادة الإنتقالي: مجلس السيادة السوداني في بيان: عضو المجلس شمس الدين كباشي ورئيس الحركة الشعبية – شمال عبد العزير الحلو ناقشا في لقاء بجوبا الأزمة السودانية والرؤى حول الحلول والملف الإنساني وإيصال المساعدات والحل السياسي ، كباشي والحلو اتفقا على تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية في مناطق سيطرة الحكومة ومناطق سيطرة الحركة بشكل فوري كل طرف في مناطق سيطرته، كباشي والحلو اتفقا على عقد اجتماع خلال أسبوع لوفد من حكومة السودان ووفد من الحركة الشعبية – شمال للتوقيع على وثيقة خاصة بالعمليات الإنسانية في المنطقتين

– المكتب الإعلامي لمجلس السيادة الإنتقالي: أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً برئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، قدم خلاله التعازي والمواساة في وفاة محمد البرهان إثر إصابته في حادث سير قبل أسابيع بـ تركيا.

2. *شؤون مجلس الوزراء:*

– وزارة الخارجية: بحث المدير العام للعلاقات العربية والآسيوية بوزارة الخارجية السودانية، عمر عيسى، مع سفير المملكة العربية السعودية بالسودان علي بن حسن جعفر سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. الخارجية قالت، إن السفير السعودي جدد خلال اللقاء “دعم بلاده للشرعية في السودان وحرصها على صيانة سيادته ووحدته والوقوف ضد كل ما يهدد أمنه”.

– وزارة الصحة: أعلنت وزارة الصحة الاتحادية بداية عمليات لتطعيم الأطفال والأمهات بمدينة كتم ومعسكر كساب للنازحين بعد انقطاع الخدمات الصحية لأشهر بسبب تداعيات العمليات العسكرية.

– وزارة النفط : بدء أعمال صيانة خط أنابيب البترول الناقل من حقل ثارجاث بجنوب السودان الي حقل هجليج الذي دمرته مليشيا الدعم السريع المتمردة.

– الهيئة العامة للأرصاد الجوية: توقعت ارتفاع درجات الحرارة إلى 44 درجة ظهر اليوم في مدينة القضارف، وانخفاضها إلى 21 درجة صباح الغد في مدن كسلا، وأم بنين، والنهود.

3. *الشؤون الخارجية وشؤون المنظمات :*

– الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالسودان: تعلن عن 200 مليون دولار لشراء وتوزيع الأغذية العلاجية للوقاية من سوء التغذية الحاد بالسودان

– المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي لشرق أفريقيا : الوضع مـريع، الناس في دارفور يلجأون إلـى أكل العشب وأصداف الفول السوداني.

– منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفث: قتل عمال الإغاثة أمرا غير معقول يجب حماية أولئك الذين يخاطرون بكل شيء لمساعدة الآخرين.

– السفير السعودي لدى السودان علي بن حسن جعفر يؤكد: رفض بلاده استخدام أراضيها في أي نشاط يهدد السودان أو الإساءة للقيادة السودانية، الفيديو المتداول لأفراد من الدعم السريع في منطقة ظهران جنوبي السعودية منذ أربعة أشهر عقب دورة تدريب أساسية يتلقاها الجنود المشاركون في قوات التحالف، الدورة لا تتضمن تدريباً على المدفعية أو المسيرات أو الأعمال الطبية، السلطات المعنية قامت بالتحري حول الجهة التي صورت وبثت الفيديو ونما إلى علمنا أنه تم التحفظ على من بث الفيديو، عقب تداول مقطع فيديو لتخريج منسوبين للدعم السريع بمنطقة ظهران جنوبي المملكة..

– مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان توت قوات : الحركة الشعبية شمال بقيادة عبد العزيز الحلو تعهدت بتسهيل وصول المساعدات الإنسانية في مناطق جبال النوبة والنيل الأزرق، عقب لقاء جمع عضو مجلس السيادة شمس الدين كباشي ورئيس الحركة الشعبية شمال عبد العزيز الحلو..

– الخارجية الفرنسية: ندعو أطراف الصراع السوداني لحماية العاملين في المجالين الإنساني والصحي.، وندعو أطراف الصراع السوداني لضمان وصول المساعدات بشكل “كامل وآمن ودون عوائق”.

4. *الشؤون الأهلية وشؤون الولايات:*

– حكومة الولاية الشمالية: دشن والي الشمالية، عابدين عوض الله، انطلاقة عمليات حصاد أكثر من أربعة آلاف فدان مزروعة بمحصول القمح بمحلية الدبة. وقال وزير الاستثمار والصناعة بالولاية، إن الإنتاجية سيتم توجيهها لسد الفجوات الغذائية بالولاية

– حكومة ولاية النيل الأزرق: أصدر وزير الزراعة والغابات بإقليم النيل الأزرق، عبد الله عيسى زائد، قراراً بتكوين غرفة عمليات لإنجاح الموسم الزراعي المقبل مكونة من (7) لجان؛ موجهاً اللجان بمباشرة مهامها واختصاصاتها بمحافظات الإقليم.

– حكومة ولاية الخرطوم: والي الخرطوم المكلف أحمد عثمان حمزة يدعو الجامعات للنظر في استئناف نشاطها داخل الولاية .

– حكومة ولاية الخرطوم: أعلنت اللجنة العليا للاستنفار وتنظيم المقاومة الشعبية بولاية الخرطوم، عن اكتمال تدريب وتخريج دفعة “مستنفرات” لحماية الأرواح والممتلكات ودعم القوات المسلحة.

– حكومة ولاية الخرطوم: منظمة قطر الخيرية عبر فريقها الميداني تقدم دعماً بالمواد الغذائية لتكايا ومراكز إيواء بمحلية كرري بمدينة أم درمان

– حكومة ولاية الخرطوم: أعلنت وزارة الصحة في ولاية الخرطوم، شروعها في إجراءات إصدار تراخيص عمل للمؤسسات العلاجية الخاصة، إلى جانب الصيدليات والمستودعات العلاجية، اعتبارا من الحادي عشر من مايو الجاري.

5. *الشؤون العسكرية الأمنية والشرطية:*

– الجيش السوداني: يقول إن قواته كثفت عملياتها النوعية لتعزيز قطع الإمداد الدعم السريع وتدمر عدداً من تناكر الوقود والشاحنات والمركبات القتالية.

– الجيش السوداني: قواتنا تتقدم في عدد من الإتجاهات بالمحور الشرقي لولاية الجزيرة وتقترب من ودمدني.

– الجيش السوداني: يستهدف بالمدفعية مواقع لتجمعات الدعم السريع غرب أم درمان

– الجيش السوداني : يستهدف بالمسيرات مواقع للدعم السريع شمالي بحري وغربي أم درمان ومنطقة اليرموك والمدينة الرياضية بالخرطوم

– رئاسة قوات الشرطة: أفادت شرطة ولاية نهر النيل بوقوع حادث سير مروع اليوم على طريق عطبرة – بورتسودان، إثر اصطدام باص سفري بشاحنة، ما أسفر عن عدد من الوفيات والإصابات بين الركاب.

6. *شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية :*

– القيادي بالتجمع الإتحادي جعفر حسن: نطالب بتفاهمات مع الدعم السريع حول إيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين في جميع أنحاء البلاد

– القيادي بحزب الأمة القومي عروة الصادق: التعازي موصولة لقائد الجيش السوداني في وفاة ابنه (محمد) سويداء قلبه، وقرة عينه، وفلذة كبده، وثمرة فؤاده، الذي وافته المنية في تركيا، والتعازي لأمه المكلومة وأن يربط على فراغ فؤادها، ويلهم إخوته وزملاءه وأهله الصبر والسلوان، نسأل الله أن يصبر كل أم على فقدها ويرحم أمواتنا وسائر أموات المسلمين أجمعين.

– التجمع الاتحادي: رحب في بيان بلقاء الفريق شمس الدين كباشي نائب القائد العام للقوات المسلحة والفريق عبد العزيز الحلو رئيس الحركة الشعبية شمال اليوم بمدينة جوبا الذى قضى بالاتفاق على إيصال المساعدات الإنسانية في اماكن سيطرة الطرفين وحث البيان القوات المسلحة ودمليشيا قوات الدعم السريع لاتخاذ نفس الخطوة فورا.وقال إن الأوضاع الإنسانية الكارثية التي يعيشها السودانيون بسبب الحرب قد وصلت مراحل غير مسبوقة

– التحالف الديمقراطي للعدالة الإجتماعية : نرحب بالتفاهمات التي تمت في لقاء الكباشي-الحلو بخصوص القضايا الانسانية في المنطقتين.، نشيد بحكمة أطراف اللقاء لاستجابتهم للأوضاع المتردية في المنطقتين وخاصة جبال النوبة.، و نشيد بوساطة جمهورية جنوب السودان احدى دول الجوار السوداني، و ندعو الأطراف الدولية والمنظمات الأممية والإنسانية بالمساعدة في توفير المساعدات الإنسانية.

– منظمة شباب من أجل دارفور “مشاد”: نطالب المجتمع الدولي بتوفير الحماية للصحفيين السودانيين والدفاع عنهم في ظل الحرب التي تعيشها البلاد ونشدد على حقهم في الحصول على المعلومات حتى يتمكنوا من أداء رسالتهم على الوجه الأكمل

7. *شؤون الحركات المسلحة :*

8. *شؤون قوات الدعم السريع المتمردة والمحلولة :*

– مستشار قائد قوات الدعم السريع عمران عبدالله حسن : يتهم للجيش السوداني بسرقة المساعدات ويبيعها في السوق السوداء

– مستشار قائد قوات الدعم السريع عمران عبدالله حسن : نسيطر على 4 فرق عسكرية ومناطق كبيرة في دارفور لكن هذا لا يعني السيطرة الكاملة على جميع مناطق الولاية

– قوات الدعم السريع: مجموعة من الإدارة الأهلية بالخرطوم تعلن الانضمام ودعم قواتنا في كافة أنحاء السودان

9. *الشؤون الإعلامية والصحفية :*

– مصادر صحفية: بعد توقف إستمر لمدة عام، الخطوط الجوية السودانية (سودانير) تعلن عن إستئناف رحلاتها إلى مدينة جدة بدءاً من الأسبوع القادم

– مصادر صحفية : السباح السوداني زياد سليم يفوز بالمركز الأول ويحصد الميدالية الذهبية الثانية 100 متر ” ظهر” ممثلا للسودان في البطولة الإفريقية للسباحة بالعاصمة الأنجولية لواندا والمؤهلة لولمبياد باريس.

– مصادر صحفية: غيب الموت صباح اليوم بمدينة بورتسودان، الإعلامي السوداني المخضرم عبود سيف الدين، إثر علة مرضية طارئة، عمل الفقيد في إذاعة أم درمان وعدد من الإذاعات الولائية.

– المختص في إدارة الأزمات بمركز البحوث الاستراتيجية د. أمين إسماعيل مجذوب: القتال يدور في جنوب أم درمان حتى الآن وتم تدمير المعبر الذي يربط المناطق الغربية بالمدينة وبالخرطوم

– الكاتب السياسي والصحفي : أسامة عبد الماجد: لا اعتقد ان عملية التفاوض مع عصابة الجنجويد بقيادة حميدتي، شاقة او معقدة.. لأنها ستخلو من نقاشات حول الهوية ، إدارة التنوع، الدستور او علاقة الدين بالدولة.. تلك قضايا ليست محل اهتمام المليشيا، ولا مثار نقاش لديهم.. ولا حتى (الديمقراطية) والمدنية التي يكذب حميدتي واعوانه انهم يقاتلون لأجلها.. ولذلك التفاوض معهم ليس مقلقا.

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر − ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى