رسمياً.. السودان يعلن موقفه بشان العودة لمفاوضات جدة

الخرطوم: الحاكم نيوز

رصد : خيرالله الشعراني

قال السيد وزير الخارجية المكلف حسين عوض في كلمة السودان أمام القمة العربية رقم 33 بالبحرين قبل قليل ان المليشيا المتمردة ماكان لها ان تستمر في حربها طول هذه الفترة لولا الدعم الإقليمي السخي الذي ينهمر عليها بلا انقطاع وهو امر وثقته اجهزتنا الامنية واكدته منظمات دولية وعمال إغاثة وتحدثت عن وكالات دولية وحددت مصادره ومساراته وممراته.

مطالبا الجامعة العربية بالإدانة الواحدة لهذه التصرفات والإنتهاكات الكبيرة لسيادة السودان والتدخل في شؤونه الداخلية وتقديم الدعم للقوات المسلحة والحكومة الشرعية في البلاد.

وقال وزير الخارجية ان حكومة السودان رغم كل تلك الانتهاكات الموثقة لكنها حريصة على حقن الدماء ووقف تدمير البلاد فأنخرطت بكل جدية وعزيمة في مفاوضات منبر جدة ولم تغلق ابواب التفاوض السلمي حتى تم التوقيع على إعلان جدة في مايو 2023م.

لكن المليشيا المتمردة لم تلتزم بأي من بنود اعلان جدة ولاتزال تحتل بيوت ومنازل المواطنين والمرافق العامة وتستهدف المدنيين وتعمل فيهم قتلا واغتصابا.

وأكد وزير الخارجية السوداني ان الدخول في أي عمليات تفاوض جديدة دون تنفيذ ماتم الاتفاق عليه في منبر جدة منذ عام كامل سيكون حرثاً في البحر.

مجددا التزام حكومة السودان بمنبر جدة وتدعوا الاطراف المسهلة والميسرة بالضغط على المليشيا المتمردة بالالتزام بما اتفق عليه في مايو من العام الماضي وتنفيذه على ارض الواقع.

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 + 15 =

زر الذهاب إلى الأعلى