شول موين يعلق على إتفاق المسيرية والدينكا

الخرطوم: الحاكم نيوز

اعلن شول موين بول رئيس المجلس الاعلي لتنسيق شؤن دينكا ابيي بالسودان عن ترحيبهم بما تم من اتفاق في مؤتمر ما بعد الهجرة بمنطقة نونق بين دينكا نقوك والمسيرية والذي جاء تحت الشعار: “تعزيز التعايش السلمي والتماسك الاجتماعي في أبيي”

حيث جاء البيان الرسمي للمؤتمر
نحن ممثلو مجتمعات دينكا تقوك والمسيرية من المسارات الرعوية الثلاث اجتمعنا من الفترة ما بين 14 إلى 17 مايو 2024 في مقر الكتيبة الهندية فريق المقيمة في منطقة تواق بمقاطعة الآل. واتفقنا على الزراعة والرعي السلميين وبناء علاقة قوية بين القبيلتين الجارتين وذلك لتعزيز التنمية الاجتماعية لكلا المجتمعين.

أننا أيضاً نقدر جهود شركاء السلام (قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبي، والمنظمة الدولية للهجرة، ومنظمة الأغذية والزراعة، ومنظمة كونكورديس العالمية على مساعيهم الطيبة وجهودهم الحثيثة التي مكنتنا من الوصول إلى السلام المجتمعي والتماسك الاجتماعي لولا دعمهم اللامتناهي لما تمكنا من تحقيق ذلك. لذا تشكرهم جميعاً على عملهم الصالح.

المقرارات

-1- تلزم انفسنا بقوة كقادة الرعاة وقادة المجتمعات المحلية بالالتزام بالاتفاقيات السابقة والتنسيق الجيد لدخول الماشية لمناطق الرعي

2 تلزم انفسنا على بمشاركة الشباب والمرأة في علمية السلام وبناء اللغة. 3- الالتزام بحماية مواردنا الطبيعية وذلك يوقف الحرق الجائر للغابات والقطع الجائر للأشعار والصيد العشوائي للحيوانات الطيور والاسماك.

4 منع قتل المدنيين دفع الديات واسترداد المسروقات لاصحابها، وقف خطف النساء والاطفال.

5- نبذ التمييز وخطاب الكراهية.

6- تلزم انفسنا على على ايجاد حلول سلمية وتبني الوساطات القوية كالية سلمية لفض المنازعات.

7- اتفقنا على أن تبدأ موسم دخول الماشية المناطق الرعي في ١٥ يناير من كل سنة والخروج في شهر يونيو من كل عام.

التوصيات

1- مناشدة اليونسفا على الالتزام بتفوضها واعادة انتشار قواتها في مواقعها السابقة التي انسحبت منها، وذلك الضمان حماية المدنيين وممتلكاتهم أيضاً انشادها على سحب جميع المليشيات المسلحة الموجودة داخل صندوق أبيي

2 – دعوة المنظمات الانسانية لتوفير الخدمات الاساسية لاسيما الخدمات البيطرية المياه المشاريع الزراعية الرعوية وتقديم خدمات التدريب المهني ومشايع سبل كسب العيش, صيانة وترميم الطرق.

3- تدعو الحكومات واليونسفا لتمكين المحاكم الأهلية وتقوية لجان الحماية المجتمعية وذلك لضمان القبض السريع على الجناة وسجنهم في أبيي.

4 – نوصي شركاء السلام على اقامة ورش عمل حول السلام وفض النزاعات عبر حوار المسيري المسيري والدنيكاوي الدنيكاوي وذلك لحل المشاكل الداخلية.

5- مناشد المنظمات المالية لتنظيم مؤتمرات خاصة بين نساء المسيرية ونساء دينكا نقوك بغرض بناء الثقة.

6- نحث اليونسفا على ضرورة الاستجابة السريعة لاي شكوى لها علاقة بالقتل الخطف النهب أو أي جريمة تقوض السلام

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − 10 =

زر الذهاب إلى الأعلى