أهم أحداث الإشتباكات اليوم السبت 25 مايو 2024 م

*___________*
*⭕قامت القوات المسلحة والقوات المشتركة* بدحر العدو في الفاشر وقدمت القوات المسلحة والمشتركة أسمى انواع الإستبسال، وتم إستلام مدفع ١٢٠ ومدفع ٤٠ دليل، وعدد ٢ عربة ثنائي وتدمير عدد كبير منها، وخلفت عدد كبير من الهلكى والجرحى في صفوف العدو.
*___________*
*⭕الطيران الحربي يدمر مركبات قتالية للمليشيا المتمردة بمنطقة الزريقة بولاية النيل الأبيض.*
*___________*
*⭕مدفعية الجيش* تضرب تجمعات للمليشيا المتمردة في سوق قندهار غربي أمدرمان، وشمال بحري.
*___________*
*⭕تمكنت قوة من إرتكاز تأمين قرية قرين بولاية القضارف* من ضبط كميات كبيرة من المتفجرات والمواد الحارقة معبأة على متن عربة ( لورى) وتم القبض على اربعة متهمين، كما تمكنت قوة من إدارة المباحث والتحقيقات الجنائية هناك من توقيف شبكة إجرامية تعمل في تزوير المستندات الرسمية وشهادات المهن الطبية داخل إحدى المكتبات الشهيرة في سوق القضارف العمومي.
*___________*
*⭕شهد معسكر أبو شوك للنازحين في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور* حركة نزوح واسعة، وذلك بعد يوم من اجتياحه من قبل مليشيا الدعم السريع، وقصفه بالمدفعية الثقيلة، وأسفر الهجوم عن سقوط 6 قتلى وعشرات الجرحى.
*___________*
*⭕مليشيا الدعم السريع* تدخل قرية “اللعوتة الماحي” بولاية الجزيرة و تسجن رجال و شباب القرية داخل المسجد لنهب القرية، وتقتل إمام المسجد “الامين محمد طه” قبل مغادرتها.
*___________*
*⭕حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي على منصة X* إن “‏معبر الطينة” استقبل (31) شاحنة محملة بالمواد الغذائية تتبع لمنظمة برنامج الغذاء العالمي، وأوضح أن الشاحنات في طريقها لولاية جنوب دارفور مضيفاً “ستجد كل التعاون من القوة المشتركة والقوات النظامية الأخرى، ونحذر الدعم السريع من القيام بأي عمل يسبب الصعوبة على طريق القافلة”.
*___________*
*⭕القيادي بتقدم خالد سلك* يعلن عن مشاركة عدد 600 سوداني من 30 دولة في المؤتمر التأسيسي لتقدم والمقام بأديس أبابا، دون أن يكشف عن مصدر تمويل ترحيل المعنيين وإقامتهم في إثيوبيا، يذكر أن المتحدث بإسم تقدم رشا عوض أفصحت في وقت سابق عن تمويل منظمات أجنبية لتنسيقيتهم المزعومة، من جانبها أعلنت لجان مقاومة السودان مقاطعة المؤتمر التأسيسي لتنسيقية تقدم بسبب التمويل الأجنبي الدولي، ويطالبون بحل التنسيقية والغاء إتفاقها مع مليشيا الدعم السريع المتمردة.
*___________*
*⭕تجمع شباب حركة العدل والمساواة:* قصفت ميليشيا الدعم السريع مع سبق الإصرار والترصد معسكر نيفاشا للنازحين بالمدافع الثقيلة مما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى معظمهم من الأطفال والنساء بحانب تدمير عدد كبير من المنازل والمحال التجارية.
*___________*
*⭕منظمة ميرم للسلام وتنمية المرأة:* نحث الأطراف الدولية والإقليمية والمحلية لإدانة الدعم السريع بعد حرقه لمعسكرات النازحين.
*___________*
*⭕أثار طرد عدداً من الأسر السودانية من مجمع سكني بالإسكندرية جدلاً واسعاً* ، كما تم رصد العديد من شكاوى السودانيين بمصر من تعامل غير كريم من بعض المصريين وإتهامهم للسودانيين بالسرقة والتحرش، الجدير بالذكر انتظام حملات بمواقع التواصل الإجتماعي يطالب فيها أصحابها بترحيل السودانيين والحد من تواجدهم داخل المجتمع المصري.
*___________*
*⭕افريكا إنتليجنس:* قبل أيام قليلة من إنعقاد مؤتمر رئيسي في أديس أبابا، يواجه رئيس الوزراء السوداني السابق وزعيم التحالف المدني “تقدم” انتقادات متزايدة، داخلياً ومن الدوائر الدبلوماسية الغربية بسبب مبادراته المستقلة.
*___________*
*⭕القناة الفضائية البريطانية الرابعة* وعبر مراسلتها للشؤون الخارجية لينزي هيلسوم تُعد وتستعرض تقريراً إخبارياً ميدانياً من داخل أم درمان يؤكد الإنتهاكات التي أحدثها التمرد وتكشف عن مركز إعدام أعدته المليشيا للمدنيين غير المتعاونين معها.
*___________*
*⭕ في تغريدة له على منصة X باتريك هينش يقول*:
“لقد نأَت السفارات الغربية بنفسها عن حمدوك بسبب صِلاته بالإمارات العربية المتحدة (المتهمة بتسليح قوات الدعم السريع) والصِّلَات الوثيقة التي يستبقيها العديد من أعضاء تقدُّم مع قوات الدعم السريع، ولم يَعُد المسؤولون الأمريكيون يستقبلون نصر الدين عبدالباري وزير العدل السابق، بسبب ارتباطاته بالدعم السريع”.

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى