الدفاع المدني يكرم الروائية تسنيم طه والصحفية هند بشارة

 

الخرطوم : الحاكم نيوز

اقامت رئاسة قوات الدفاع المدني بالشراكة مع جمعية الروائيين السودانيين (جرس) اليوم السبت حفل تكريم الأديبة والكاتبة الروائية السودانية تسنيم طه الفائزة بجائزة الروائي العالمي فريد رمضان بمملكة البحرين والصحفية هند بشارة التي تم إختيارها من ضمن اكثر من 100 شخصية مؤثرة في مجال العمل الإنساني على مستوى العالمي العربي ومنحها درجة الدكتوراة الفخرية من قبل الفيدرالية العربية للامم المتحدة بجمهورية مصر وذلك بتشريف برعاية مدير قوات الدفاع المدني الفريق شرطة د.عثمان عطا مصطفى وحضور المكتب التنفيذي لجمعية الصحافة الإلكترونية

السودان ارض العطاء

النقيب سامح محمد اسحق الدفاع المدني قال ان السودان ارض حبلى بالكفاءات والنجوم التي تبرق في الساحات العالمية والداخلية مشيدا بفوز الروائية تسنيم محمد طه بالمركز الاول بجائزة الروائي العالمي فريد رمضان بمملكة البحرين مبينا انها تعد احد سفراء البلاد في مجال الرواية والادب.

واثنى اسحق من جانبه بدور الصحفية د. هند بشارة في مجال العمل الإنساني والتي تم تكريمها ومنحها درجة الدكتوراة الفخرية مؤخرا من قبل الفيدرالية العربية للامم المتحدة ضمن اكثر 100 شخصية فاعلة في مجال العمل الإنساني على مستوى الوطن العربي.

ودعا في سياق اخر كافة المختلفين للجلوس لطاولة الحوار للمضي بالبلاد قدما.

جوائز عالمية ومحلية

رئيس جمعية الروايين السودانيين
عباس علي يحيى قال ان الجمعية دأبت على إقامة مثل هذه الإحتفالات كلما حظي احد الروائين بجائزة عالمية او محلية او كلما حضر إلى ارض الوطن احد الروائيين المقييمين بالخارج.

وقال ان الطيب صاالح فتح نافذة على السودان للخارج وعرفهم به وقد اكدت تسنيم بفوزها ان ارض السودان ارض معطاء وانه برحيله لا زال العديد من الروائين يعرضون الوجه المميز للسودان بالخارج ويعيدون الفرح.

وقال ان هنالك قاسم مشترك بين الدفاع المدني وجمعية الروائين حيث ان للدفاع المدني عدة ابعاد ويحيط بالسلامة في كافة الزوايا كما ان وحدته الإعلامية حرصت على خلق الشراكات والتواصل مع المبدعين في كافة المجالات بغرض التعريف بهم.

قاصة وروائية

الناقد عز الدين ميرغني قال حول تجربة الروائية تسنيم طه انها تحمل بطاقتين احدهما بطاقة القاصة والاخرى بطاقة الرواية والتي تحوي نفس السرد الطويل مشيرا الى انها في قصة “صنعاء العاصمة الخرطوم” رواية قصص الثلاثة مدن وجعلت من المكان البطل الاساسي للقصة بعقلية مبتكرة.

وابان ان اشخاص الرويات عند تسنيم عادتا من تنطلق من المجتمع المحلي والإقليمي.

وابان ان مرجعيتها المرتبطة بدراسة الادب الفرنسي اثرت عليها بغزارة الانتاح كما انها استفادت من تواجدها خارج البلاد والذي شحذ ذهنها وموهبتها في مجال الكتابة.

وقال ان مجموعتها القصصية ميلاد عسير إمتلئت بزخم من المفردات المحلية مثل الكسرة والفترتية كما انها حرصت على تمثيل الاخلاق السودانية.

حواء البلاد

اللواء شرطة قرشي حسين مدير إدارة الطوارئ ممثل للمدير العام لرئاسة قوات الدفاع المدني الفريق شرطة د.عثمان عطا قال ان الاحتفال بالروائية الفائزة تسنيم طه تزامن مع احتفالنا باعياد الشرطة تحن شعار معا نحو مجتمع امن مشيرا لان الدفاع المدني جزء لا يتجزأ من المجتمع يتفاعل مع كافة قضاياه.

وابان ان الروائية مثلت السودان في المحافل الدولية فكان لابد من الإحتفاء بها بجانب الصحفية هند بشارة التي تم إختيارها ضمن اكثر الشخصيات المؤثرة في العمل الإنساني بالقاهرة.

وأشاد من جانبه بدور المرأة السودانية في كافة المحافل.

محطات الحياة

الروائية تسنيم محمد طه قالت اشكر السودان وحبه الذي الهمني للكتابة مشيدة من جانبها بجمعية الروائيين السودانيين وقوات الدفاع المدني للإحتفاء بها.

واضافت بدات كتابة القصص والرواية منذ العام 2016 وما ساعدني على ذلك الوله بالقراءة كما اني دابت على تسجيل يومياتي وما يمر بي من احداث في المحطات المختلفة.

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية + خمسة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى