برمجة خاصة باليوم العالمي للراديو بالاذاعة القومية بالاثنين

تحت عنوان الاذاعة والسلام برمجة خاصة للاحتفال باليوم العالمي للاذاعة

تنظم الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون برمجة يوم الاثنين 13فبراير الجاري ، بمناسبة اليوم العالمي للاذاعة الذي يصادف يوم الاثنين الثالث عشر من فبراير من كل عام . ويأتي احتفال هذا العام تحت شعار (( الاذاعة والسلام )) . ويتم تنظيم برمجة نوعية بالاذاعة القومية ( هنا امدرمان ) ومختلف الخدمات الاذاعية التابعة للهيئة طوال اليوم ، بمشاركة المسئولين والاداريين والعاملين ورموز العمل الابداعي الاذاعي والاعلامي .
واكد المدير العام للهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون الاستاذ ابراهيم البزعي ، ان مدلولات الاحتفائية مع الاسرة الدولية تجسد الدور الفاعل للاذاعة المسموعة كوسيلة اعلام جماهيري فاعلة في العالم ، تعمل علي نشر ثقافة السلام ، وتساعد علي صنعه ، من خلال وسائلها المتنوعة ، بتوظيف الاشكال الاخبارية والبرامجية والفنية والتراثية والدرامية والابداعية والتفاعلية ومختلف الاشكال البرامجية . واضاف ان الهيئة تهتم بقضايا السلام كمحور استراتيجي للدولة يسعي الجميع لتحقيقه والمحافظة عليه ، من خلال المحتوي البرامجي الذي يعزز مشاركة كل اهل السودان في مسؤولية السلام الاجتماعي ، وترسيخ قيم التعايش السلمي ونبذ الفتن والاحتراب وخطاب الكراهية ، مع اشاعة الحوار نهجا لحل المشكلات ، بالقيم النبيلة ، والموروثات الفاضلة ، التي يتميز بها السودان وشعبه .
وتتضمن البرمجة توظيف البرنامج الصباحي (( وطني صباح الخير )) الذي يبث السابعة والنصف صباحا ، من اعداد وتقديم ابتهاج قوي ومعتز الهادي ، اخراج حسب الرسول كمال الدين . ويتضمن البرنامج محطات تفاعلية مع مديري وممثلي الاذاعة السودانية ، اذاعة السلام ، الي جانب الاذاعات الولائية بكسلا ، النيل الازرق ، ، جنوب كردفان ، نهر النيل ، جنوب دارفور ، فضلا عن مداخلات مع عدد من الخبراء والمختصين في مجالات العمل الاعلامي والاذاعي وقضايا السلام .
تبث الاذاعة عند التاسعة وخمس دقائق صباحا برنامجا خاصا بعنوان ((الاذاعة والسلام )) ، يعرف باليوم العالمي للراديو من حيث الخلفية التاريخية والاهداف ، والمرتكزات المهمة في المضمون البرامجي للتعاطي مع القضايا ذات الصلة بتعزيز السلام الذ يمثل شعار الاحتفال العالمي لهذا العام . والبرنامج من تقديم هويدا حماد،اخراج سهير قوليب .

تخصص الاذاعة القومية فترة تفاعلية نوعية من التاسعة والربع صباحا حتي الثانية عشرة ظهرا ، مع مختلف الاذاعات الولائية ، الاذاعات الموجهة والخاصة ، الاذاعات الخاصة ، ومداخلات من مواطنين ومختصين ، مع مشاركة بوصلات ترويحية من المطرب سيف الجامعة . والفترة من اعداد سلوي ابراهيم والزهاوي متوكل ، اخراج عبد العظيم محمد وحسب الرسول كمال الدين ، وابوبكر الهادي في المتابعة .
يعد ويقدم الاذاعي د مزمل سليمان حمد حلقة خاصة بالمناسبة عند الواحدة وثلاث دقائق ظهراً ، باستضافة نخبة من رواد العمل الاذاعي بالسودان ، والاكاديميين والخبراء المهنيين ، للحديث حولالمناسبة ودو الاذاعة في دعم قضايا السلام بمحاور متنوعة .
تبث الاذاعة برنامجا تفاعليا مع المستمعين ومداخلات المواطنين عن الرابعة وعشر دقائق مساء ، بعنوان (( الاذاعة تقرؤكم السلام )) . والبرنامج يبث علي الهواء مباشرة من اعداد وتقديم اخلاص علي عبد العزيز .
يستضيف الاذاعي الطيب قسم السيد في السهرة الاولي بالاذاعة السودانية عند العاشرة وثلاث دقائق مساء د نور الدين الزرقي الخبير باذاعة بي بي سي القسم العربي بلندن ، حول الاذاعة ودورها الفعل في حياة الناس وقضايا السلام الاجتماعي والمضمون البرامجي . والبرنامج من اخراج يعقوب ادم فضل .
ويذكر أن الدورة 36 للمؤتمر العام لليونسكو اعتمدت يوم 13 فبراير من كل عام يوما عالميا للإذاعة ، احياءا لذكري اليوم الذي اعتمدت فيه الأمم المتحدة المفهوم الشامل لإذاعة الأمم المتحدة عام 1946م . وجاء اعتماد هذا المقترح بطلب تقدمت به الأكاديمية الاسبانية للإذاعة . وأصبح يوما معتمدا كأحد أيام الأمم المتحدة التي تحتفل بها رسميا ابتداءا من عام 2012 م وهو أول احتفال لهذه المناسبة . وتحتفل به جميع وكالات الأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها والجهات المعنية التي تتعاون معها في بلدان العالم كافة ، مع احتفالية خاصة تنظمها اليونسكو والجهات المعنية التي تتعاون معها .
وتهدف فكرة اليوم العالمي للاذاعة ( الراديو ) وفق ما جاء في الأهداف الرئيسية للاحتفال باليوم العالمي للإذاعة الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ( اليونسكو) ، أن الأهداف تتمثل في ، زيادة فهم الجمهور العام ووسائل الإعلام لقيمة الإذاعة بما في ذلك وسائل الإعلام الجديدة بصورة نشيطة ،تشجيع صانعي القرارات علي دعم الإذاعات وإنشائها وتمكين الناس من الانتفاع بخدماتها ، تزويد مناصري البث الإذاعي والممارسين العاملين في هذا المجال في شتي أنحاء العالم بفرصة للتركيز علي الربط الشبكي من اجل تبادل الأفكار والخبرات والموارد ، استرعاء انتباه الممارسين العاملين في مجال البث الإذاعي والجمهور العام إلي مجموعة مختارة من القضايا كل سنة .
كا تهتم النتائج المنشودة بتحقيق زيادة الوعي والتقدير الايجابي للإذاعة واستمرار جدواها في خدمة الناس خاصة لقضايا التنمية ، تعددية وسائل الإعلام ، وحرية تداول المعلومات والأفكار ، التعزيز الفعلي للتعاون الدولي بين الجهات المعنية بإنتاج الأعمال الإذاعية ونشرها ، تعبئة الجهات المشاركة في الأعمال الإذاعية ، والمناصرين ، وراسمي السياسات المعنيين بقضايا الإذاعة ، وغير ذلك من الجهات المعنية ، وحثها علي تعزيز العمل ومواصلة توسيع الانتفاع بالخدمات الإذاعية وتنمية الإذاعة في المستقبل ، وزيادة الاعتراف بدور اليونسكو والأمم المتحدة في تعزيز البث الإذاعي وبالتفويض المسند إلي اليونسكو فيما يتعلق بالإذاعة وتسليط مزيد من الأضواء علي هذه المسائل

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى