المفوضية القومية لحقوق الإنسان ترحب بإعلان جدة:

ترحب المفوضية القومية لحقوق لحقوق الانسان بالإعلان الذي تم توقيعه بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع ، واذ تشيد بالتزام الطرفين بالقانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الانسان، وبالدور الكبير للملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الاميركية في التوصل لهذا الاتفاق، فانها تود ان تؤكد الآتي:
1. ترحيبها بالاتفاق وبخاصة الجوانب المتعلقة باحترام الطرفين بقواعد القانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الانسان ، بما في ذلك احترام وحماية المدنيين والأعيان المدنية، وحرية التنقل ، والمسارات الآمنة لجميع العمليات الإنسانية.
2. وتأسف المفوضية القومية لحقوق الانسان لزيادة وتيرة العنف خلال اليوم في بعض أحياء ام درمان وبحري والخرطوم ، واستمرار استخدام الأسلحة الثقيلة وسلاح الطيران بكثافة، وقد سجلت المفوضية القومية لحقوق الإنسان سقوط ضحايا في حي الحلفايا ببحري ، وسقوط قذائف على بعض المنازل في ام درمان، كما سجلت المفوضية القومية لحقوق الإنسان عدم إحترام الهُدن التي أعلنت خلال الفترة السابقة، واذ تدين المفوضية القومية لحقوق الانسان استخدام القوة المفرطة داخل الأحياء السكنية ، فانها تتطلع الى احترام هذا الإعلان وإلى احترام الهُدن التي تُعلن بمقتضاه.
3. وتأسيسًا على ما سجلته المفوضية القومية لحقوق الانسان من انتهاكات بحق السكان المدنيين بما في ذلك انتهاك الحق في الحياة والسلامة النفسية والجسدية، وانتهاك الحق في الحصول على الغذاء الكافي والمياه الصالحة للشرب والحق في الصحة وغيرها من الحقوق التي لا غنى عنها لبقائهم على قيد الحياة ، فإنها تتطلع الى تطوير هذا الإعلان إلى اتفاق نهائي توقف بمقتضاه جميع الأعمال العدائية بين الطرفين، وتتطلع في هذا الصدد الى دعم جميع المؤسسات والهيئات والكيانات والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني الوطنية لهذا المسار، كما تطالب الجميع بالكف عن خطابات الكراهية وتعزيز الاقتتال بين الطرفين ، وتناشد المفوضية القومية لحقوق الانسان الدول الشقيقة والمجتمع الدولي لدعم وقف اطلاق النار الشامل والمستدام
الخرطوم 12 مايو 2023

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر − 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى