في اليوم الختامي لمؤتمر الاستثمار الوالي .. سنبدأ فورا في تنفيذ التوصيات

 

وزير الاستثمار .. بدانا في استعادة حقوق الولاية في كثير من المشاريع

 

 

اختتمت اليوم بقاعة المجلس التشريعي بدنقلا فعاليات مؤتمر الاستثمار والصناعة الثاني برعاية وزير الاستثمار والصناعة المكلف المهندس عمر علي صالح وبحضور والي الولاية الشمالية الاستاذ الباقر احمد علي .. حيث قدمت خلال اليوم ثلاث اوراق علمية الورقة الاولي تركز في مجملها علي انسان الولاية الشمالية .. و قدمت تحت عنوان التمور المستقبل المنشود قدمتها المهندس الزراعي مها عبدالله البشير
قالت مها ان الورقة تحدثت عن حاضر ومستقبل التمور باعتبار الولاية الشمالية الاولي في انتاج التمور .. كما تناولت الورقة اصناف التمور والعمليات الفلاحية الهامة التي يفترض ان يقوم بها المنتج للحصول علي انتاجية جيدة كما ونوعا .. وتابعت ( تحدثنا عن مميزات الولاية كالمناخ والبيئة والتربة والكادر البشري و اهتمام الولاية بالتمور خاصة وان التمور السودانية مرغوبة.. كما ان السودان له علاقات تجارية مع عدد من الدول تمكنه من تسويق التمور .. مع توفر خطوط النقل والمطارات الدولية .مع عزم الولاية علي انشاء بورصة المحاصيل بالدبة .
واشارت مها الي وجود مصنعين للتمور بمحلية مروي .. كما احتوت الورقة علي الخطة القادمة التي تشمل القيام بمسح شامل للانواع الموجودة والانواع التي يمكن زراعتها .. وضرورة تشجيع الوزارة الاستثمار في مجالات النخيل وتدريب الكوادر وانشاء معمل لانتاج شتلات النخيل وضرورة الاهتمام بالمنتج وتجويد الانتاج والاسراع في انشاء البورصة اضافة الي تسليط الضوء علي دور جمعيات المنتجين التي تكونت بواسطة جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية في التسويق وادارة العمل.
اما الورقة الثانية بعنوان المحاصيل الاقتصادية والتحول المناخي .. قدمها البروفيسور مدثر حسن سالم
الورقة الثالثة والاخيرة فقدمت رؤية اقتصادية لا استخدام التقانة وتخطيط الانتاج . قدمها د الرشيد عبدالله فقيري وتحدث عن فكرة الورقة انها اهتمت بالقاء الضوء علي انتاج القمح في السودان عموما والولاية الشمالية علي وجه الخصوص واقتراح المعالجات اللازمة لكيفية رفع الانتاجية وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتناولت الورقة محددات الانتاج وفرص زيادة النتلجية والتدخلات اللازمة لانتاج القمح بالولاية .. كما تم الحديث بالتفصيل عن المشاريع الكبيرة ومشاريع الافراد ونسبة التبني واثرها علي انتاجية القمح كما تناولت ايضا اقتصاديات انتاج القمح ونشر استخدام الطاقات البديلة للري وضمان تسويق المحصول عبر اعلان سعر التركيز قبل فترة كافية منذ بداية الموسم .
اعقب تقديم الاوراق .. تلاوت التوصيات التي ابرزها تسهيل الاجراءات وتهيئة المناخ وازالة العقبات .. والنافذة الموحدة ومراجعة القوانين الخاصة بالاستثمار ونزع المشاريع التي لم يتم استغلالها تسمية مفوضين من المحليات السبع للتنسيق بين المحليات والجهات المسؤولة…
المهندس عمر علي صالح خاطب الحضور مبشرا باعادة استلام الولاية لحقوقها في كثير من المشاريع … حيث استعادة الولاية حقوقها في مشروع الضمان الزراعي الاجتماعي بالقولد وهو شراكة بين الولاية الشمالية وصندوق الضمان الاجتماعي . اضافة لاستلام نسبة ال20% نصيب الولاية في مشروع امطار الزراعي وهو شراكة بين حكومة الامارات والولاية الشمالية . وانشاء شركة قابضة مملوكة لابناء الولاية الشمالية بنسبة 85 % لابناء الولاية ونسبة 15% للولاية براس مال قدره ( 500) مليون دولار ستطرح كاسهم قيمة السهم 100 دولار .
والي الولاية الاستاذ الباقر احمد علي ..قال ان التوصيات جاءت نتيجة لمناقشات بين خبراء واكاديميين وبها (60 ) توصية وان التوصية رقم ( 61) وتعني بالمغتربين في دول المهجر واكد الوالي ضرورة ان يتم تخصيص مواقع استراتيجية خدمية .. زراعية .. صناعية .. لافراد او مجموعات نظير ماقدموه للولاية .. واشار الي ان التوصيات لن تكون حبيسة الادراج بل سنبدا في ترتيبها وتبويبها والبدء في تنفيذها فورا .

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة + 19 =

زر الذهاب إلى الأعلى