وزير الصحة الإتحادي: تدمير 26 مصنع دوائي بالخرطوم

 

 

بورتسودان:  الحاكم نيوز

 

 

أعلن وزير الصحة الإتحادي المكلف د.هيثم محمد إبراهيم، أن عدد 26 مصنعا دوائيا في الخرطوم تدمرت بالكامل نتيجة الحرب . وقال في حوار اجرته معه وكالة السودان للأبناء هناك حاجة لاعادة بناء هذه المصانع بالولايات المختلفة.ودعا الوزير السلطات الولائية لمنح تسهيلات ومنح قطع أراضي مجانية لاقامة الاستثمارات الدوائية، فضلآ عن تسهيل اجراءات التصنيع.

واكد أن وزارته شرعت في خطة تحت شعار ” الصحة للجميع وبالجميع “، والصحة في كل الانظمة والسياسات”، تقوم على قيادة كلية تستصحب القطاع الخاص الذي يوفر مابين ٤٠-٦٠%من الادوية عبر التصنيع والاستيراد.

واشاد بالدور الكبير الذي يضطلع به القطاع الخاص في توفير الدواء بالبلاد. وقال إن القطاع الخاص يقوم بتوفير أدوية أمراض السكري والضغط والمضادات الحيوية، بينما تقوم الدولة بتوفير أدوية الكلى وغيرها من الادوية المنقذة للحياة.

وكشف عن عقد وزارته سلسلة من الاجتماعات في إطار خطة لانعاش السوق الدوائي بالسودان ، شملت المستوردين وتم فتح علاقات مع دولتي مصر والسعودية للدخول في مسالة التصنيع التشاركي وذلك للاستفادة من الخبرات فيهذا المجال. وأشار في هذا الخصوص إلى ارتفاع استيراد الادوية من مليوني دولار إلى ١٧ مليون دولار خلال شهر مما ساهم في توفير الأدوية.

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى