بيان حول الأوضاع في قري منطقه أبيي جنوب نهر كير

بيان حول الأوضاع في قري منطقه أبيي جنوب نهر كير

 

يراقب المجلس الأعلى لتنسيق شئون دينكا أبيي بالسودان و يتابع عن كثب وقلق الأحداث التي تحدث في منطقة أبيي، وخاصة قري منطقة أبيي جنوب نهر كير والهجمات المتكررة التي تشنها مليشيات قبيلة تويج التابعة لولاية واراب بدولة جنوب السودان المجاورة لمنطقة أبيي، وكنا نأمل أن تقوم حكومة دولة جنوب السودان بإيقاف تلك الهجمات التي تززع أمن واستقرار مواطنين دينكا نقوك في مناطقهم .

جماهير شعبنا

ظل مواطن أبيي يعاني من هجمات بربرية ممنهجة من قبل بعض المليشيات التي تتبع للدولة السودانية التي تنتمي إليها أبيي، وكذلك المليشيات التي تتبع لدولة جنوب السودان (مليشيات تويج وحليفتها مليشيات قاي ماشيك المعارضة لحكومة جنوب السودان ) ولم يتحرك أي طرف من الأطراف لإحتواء الموقف ولم نشهد اي موقف رسمي من قبل حكومة السودان ولا حكومة جنوب السودان يستنكر هذه الإنتهاكات السافرة لمناطق دينكا أبيي.

جماهير منطقة أبيي

المجلس الأعلى لتنسيق شئون دينكا أبيي بالسودان لن تقف موقف المتفرج وهو يرى اراضي دينكا نقوك تتعرض لهجمات والمواطنين يتم تهجيرهم من قبل المليشيات التي تتبع لولاية واراب الجنوبية علي أعين قوات دفاع جنوب السودان .

جماهيرنا الأبية :

المجلس الأعلى لتنسيق شئون دينكا أبيي بالسودان موقفه كالآتي:-

 

١- قري ومدينة اقوك (انيت)هي قري تابعة لحدود منطقة أبيي وتسكنها عشائر دينكا نقوك ،ونرفض ادعاءات قبيلة تويج بانها تتبع لها .

٢- الهجمات التي تشنها مليشيات تويج وقاي ماشيك تعتبر عدوان سافر ضد دينكا نقوك

٣- نحث الحكومة السودانية بالتدخل السريع لمناقشة هذه المسألة مع حكومة دولة جنوب السودان .

٤- علي قوات البعثة الاممية المتحدة المؤقتةلمنطقةابيي ( اليونسفا) القيام بدورها بالتصدي علي هذه الهجمات وحماية المواطنين الأبرياء وحمايةالمنطقةمن تلك الهجمات المتكرره.

٥- علي السودان و جنوب السودان الإسراع في حل قضية أبيي بأقرب وقت وإنهاء معاناة مواطني دينكا نقوك ، ونحذر من الحلول الأحادية الإنفرداية وممارسة سياسة الامر الواقع التي تمارس في ابيي.

٦- لم نقف مكتوفي الأيادي إزاء الاوضاع والهجمات التي تتعرض عليها مواطنين دينكا ومنطقة أبيي من خارج حدودها وعلي الحكومة السودانية التدخل لوقف انتهاك سيادة منطقة أبيي.

 

 

15 نوفمبر 2023

المجلس الأعلى لتنسيق شئون دينكا أبيي بالسودان

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر + عشرة =

زر الذهاب إلى الأعلى