مناوي يستنجد بهذه الدولة(…) لحل مشاكل التعليم بدارفور

الخرطوم: الحاكم نيوز

إلتقى السيد حاكم اقليم دارفور ووفده المرافق من اعضاء حكومته برئيسة دائرة العلاقات الخارجية والاتحاد الاوروبي في وزارة التربية والتعليم التركية وذلك في مباني الوزارة في مدينة أنقره.
وفي بداية اللقاء رحبت وزملائها بأعضاء الوفد السوداني وعبرت عن سعادتها بمقابلة الوفد وان العلاقات السودانية التركية قديمة ومستمرة. ومن ثم أعطت الفرصة للسيد مني مناوي حاكم الاقليم والذي تحدث بإسم الوفد المرافق له وقال : ان علاقتنا بتركيا قديمةووزارة التربية واحدة من اهم المؤسسات في السودان التي رسخت منذ القرن بواسطة الاتراك في السودان على ايام الدولة العثمانية ولم يحدث تغييراً كبيراً ، لذلك نحن نود الحديث عن الموضوع الاهم وهو التعليم.
الحرب الان دمرت الكثير من المؤسسات وعطلت المسيرة التعليمية ،منذ العام ٢٠٠٣ تدهور التعليم في دارفور نتيجةً لاندلاع الحرب وبالذات التعليم العالي.
هناك نمو وازدياد في عدد السكان وهذا جعل البنية التحتية ضعيفة وفشلت في استقبال الأعداد الكبيرة للطلاب ، وكذلك الامية بشكل اوسع رغم ان اهل دارفور يحبون التعليم وهم نوابغ في هذا المجال ، ونشكركم على تأسيس المدرسة التركية في نيالا وكذلك المعهد التركي، ورغم الحرب نتمنى توسيع دائرة التعليم في دارفور.
نحن هنا معكم لدعمنا في هذه الفترة خاصةً في معسكرات اللاجئين. ولدينا مشروعات ضخمة هناك الداخليات في المدارس البعيدة عن المدن ، نعاني كذلك من مشاكل طباعة الكتاب المدرسي ، ونريد نسمع منكم وأهلكم في دارفور يتوقعون يشاهدون مساعدة تركيا لهم وعشمهم كبير في ذلك.

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 + 10 =

زر الذهاب إلى الأعلى