طه هارون يكتب ..متاهة الضلال ولي عنق الحقيقة

كتب : طه هارون حامد

تتغازل الحقيقة والضلال في مسرحية الحياة، حيث تعتبر الحقيقة الهدف النبيل الصادق الذي يسعى الإنسان للوصول إليه، بينما يعتبر الضلال الشريك الداكن الذي يحاول تحجيم وتغبيش الرؤية وتشتيت الأفكار. فالضلال ليس مجرد طريق مسدود أو انحراف عن المسار، بل هو توجه خاطئ واعتقاد زائف ينبغي للإنسان أن يتجاوزه ليبلغ عنق الحقيقة.

   الضلال مجموعة من المفاهيم الخاطئة والمعتقدات الزائفة التي قد تحجب الحقيقة ويجبر الاخرين علي تصديقها بمختلف الطرق والاشكال والاسالبيب وتعيق الفهم الصحيح للأمور. قد يكون الضلال نتيجة للتأثر بآراء الآخرينتحت التاثيرات التي تربط الاشخاص بالاخرين دون تفكير وتمحيص أو تقييم، أو نتيجة للجهل وقلة المعرفة  والدراية ببواطن المفردات والتفكير السطحي. إنه تحويل خاطئ للحقائق أو تبني فكرة دون البحث عن دليلها وصحتها.

الأمور الهامة في رحلة البحث و الوصول إلى عنق الحقيقة هو قبول واقع الضلال وشكله الذائف وتجاوزه. إذ يعد الاعتراف بأن الإنسان قد يخطئ ويصيب وقد يكون مخطئًا هو خطوة أساسية نحو فهم الحقيقة. فالتمسك بالضلال وعدم الاعتراف به يجعل الإنسان محصورًا في دوائر الخطأ والأوهام.

لتجنب الضلال والوصول إلى عنق الحقيقة، يجب أن يكون لدى الإنسان منهجية في التفكير والبحث عن المعرفة والالمام الكافي يجب أن يكون هناك اهتمام بتحليل المعلومات من مصادر موثوقة والتحقق من صحتها قبل التسرع في قبولها.

عليه أن يكون لديه الاستعداد للتغيير وقبول الحقائق الجديدة التي قد تتعارض مع اعتقاداته السابقة.

كما يتطلب الأمر أيضًا النظر الداخلي والتأمل في الافتراضات الشخصية والقيم التي قد تؤثر على وجهة نظره. فالتحرر من الضلال يتطلب شجاعة التحقيق والاستقلالية في التفكير وعدم الانغماس في الجمود الفكري.

يُعتبر السعي نحو الحقيقة عملاً متواصلاً، فلا يوجد وصول نهائي إلى عنق الحقيقة، بل هو رحلة مستمرة من التعلم والبحث والتطور. إن الاستمرار في السعي وراء فهم الحقيقة يزيد من انعكاس الضوء على دروب معرفة الحقيقة ويقلل من ظلام وظلال الضلال، مما يسهم في بلوغ مستوى أعلى من الوعي والفهم الشامل.

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 + 8 =

زر الذهاب إلى الأعلى