حرب واحدة… ومطامع متعددة.. كتبت : رشان اوشي*

 

دراما سيئة الإخراج تؤديها بعض الدول الأفريقية لصالح الإمارات وجيشها في السودان “الدعم السريع” تمثيلية أثارت الرأي العام السوداني، لدرجة إدراج القضية على جدول أعمال المقاومة الشعبية لإستصدار موقف شعبي ناحيتها، وهي دراما الإيقاد والدعوة الخبيثة لقمة جيبوتي الثانية التي تلقتها الحكومة لمناقشة الازمة السودانية.

مجموعة من الدول الافريقية التي تحكمها عصابات، يقودها حكام مرتشون، يحكمون شعوبهم بالحديد والنار، تدعي انها تسعى لاحلال السلام والديمقراطية في السودان بينما كل مواقفها منحازة للتمرد الذي انتهك كل حرمات السودانيين.

قدمت منظمة إيقاد دعوة للقاء يجمع بين رئيس مجلس السيادة والقائد العام للجيش “البرهان” وقائد التمرد “حميدتي” ديسمبر الماضي، وبالتالي وافقت حكومة السودان على مبادرة لقاء الرجلين في جيبوتي، وبالفعل تمت كل الترتيبات للسفر في الموعد المحدد، وفجأة ودون توضيح أسباب منطقية، ألغت الجهة المنظمة اللقاء نسبة لإعتذار قائد التمرد عن الحضور لأسباب فنية، وهو ما أوضحته وزارة الخارجية السودانية في بيان مشهود ولم تنكره منظمة إيقاد.

مرة أخرى، وفي إطار الاستهبال السياسي، تقدم ايقاد دعوة لحكومة السودان للمشاركة في قمة ثانية بجيبوتي تناقش الازمة السودانية، متجاوزة مخرجات القمة السابقة والتي نصت على: “تقديم الدعم لمسار منبر جدة، الذي شهد تعثراً بسبب عدم تنفيذ بنود اتفاق بناء الثقة”.

محاولات القفز على الإلتزامات التي تضعها تلك المؤسسات الاقليمية والدولية، يوضح أن المجتمع الدولي نفسه بات منقسماً بشأن السودان، وهو ما أشار إليه نائب رئيس مجلس السيادة “مالك عقار” عبر حوار تلفزيوني أجريته معه قبل أسبوع، مؤكداً أن أسباب إنهيار منبر جدة هي إختلاف الوسطاء (أمريكا والسعودية) حول مصالحها في السودان، لا علاقة لحكومة السودان بما انتهى إليه المنبر.

كثرة المبادرات والمقترحات، والقفز منها قبل الوصول لنتائجها النهائية، والاضطراب البائن على مواقف الإيقاد والاتحاد الافريقي يؤكد انهم مجرد أداة تحركها الامارات عبر المال والغرب عبر العصا.

السودان لن يكون دولة ضعيفة، ولن يكون لقمة سائغة تبتلعها الإمارات لتنهب خيرات وموارد البلاد بثمن بخس، لن تكون حكومة السودان لعبة في أيدي المنظمات الاقليمية لتحقيق مصالح الغرب على حساب مستقبل الشعب السوداني، اذا كانت منظمة إيقاد جادة في انهاء الصراع السوداني عليها الضغط على “حميدتي” لتنفيذ مخرجات منبر جدة، وهو المنبر الذي فرضته الولايات المتحدة وقبلته مليشيا الدعم السريع وايده حلفاءها المدنيين (قوى الحرية والتغيير)، وقالوا فيه ما لم يقله مالك في الخمر تأييد ونسجا للأوهام.

راهنت بعض الفصائل السياسية السودانية على الخارج كثيراً، وعلى الدعم الاماراتي، الضغوط الامريكية، و المطامع السعودية، فافترضت أن الدعم السريع سينخرط، وأن الامارات وحلفائه الدوليين لن يتخلوا عنه، ولن يتركوه في مواجهة عسكرية ضارية مع الجيش السوداني، سيضغطون من أجل اتفاق سلام سريع يعود بموجبه “دقلو” الى منصبه وكأن شيئا لم يكن، لكن سرعان ما فوجئوا بالتحولات في المواقف الدولية، والخلافات البائنة بين الحلفاء الدوليين حول مصالحهم في السودان، انهار منبر جدة الذي عولوا عليه كثيراً، وهزم الدعم السريع عسكرياً، سياسياًو شعبوياً واليوم فشلت كل المساعي الافريقية للضغط على السودان من اجل المضي في اتجاه تسوية مع التمرد وحلفائه المدنيين على غرار عفا الله عما سلف ، وهذا قليل من كثير… الايام تحمل مفاجآت عظمى.

محبتي واحترامي

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=pfbid072sU3Z3ufrbRtMerKicCnZBzyRYc922uVvxWptHLcENqr3B3Hh11SwKB9bQEwteCl&id=100076113613764&mibextid=Nif5oz

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر + 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى