برمجة خاصة باليوم العالمي للراديو بالاذاعة القومية بالاثنين

تحت عنوان الاذاعة والسلام برمجة خاصة للاحتفال باليوم العالمي للاذاعة

تنظم الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون برمجة يوم الاثنين 13فبراير الجاري ، بمناسبة اليوم العالمي للاذاعة الذي يصادف يوم الاثنين الثالث عشر من فبراير من كل عام . ويأتي احتفال هذا العام تحت شعار (( الاذاعة والسلام )) . ويتم تنظيم برمجة نوعية بالاذاعة القومية ( هنا امدرمان ) ومختلف الخدمات الاذاعية التابعة للهيئة طوال اليوم ، بمشاركة المسئولين والاداريين والعاملين ورموز العمل الابداعي الاذاعي والاعلامي .
واكد المدير العام للهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون الاستاذ ابراهيم البزعي ، ان مدلولات الاحتفائية مع الاسرة الدولية تجسد الدور الفاعل للاذاعة المسموعة كوسيلة اعلام جماهيري فاعلة في العالم ، تعمل علي نشر ثقافة السلام ، وتساعد علي صنعه ، من خلال وسائلها المتنوعة ، بتوظيف الاشكال الاخبارية والبرامجية والفنية والتراثية والدرامية والابداعية والتفاعلية ومختلف الاشكال البرامجية . واضاف ان الهيئة تهتم بقضايا السلام كمحور استراتيجي للدولة يسعي الجميع لتحقيقه والمحافظة عليه ، من خلال المحتوي البرامجي الذي يعزز مشاركة كل اهل السودان في مسؤولية السلام الاجتماعي ، وترسيخ قيم التعايش السلمي ونبذ الفتن والاحتراب وخطاب الكراهية ، مع اشاعة الحوار نهجا لحل المشكلات ، بالقيم النبيلة ، والموروثات الفاضلة ، التي يتميز بها السودان وشعبه .
وتتضمن البرمجة توظيف البرنامج الصباحي (( وطني صباح الخير )) الذي يبث السابعة والنصف صباحا ، من اعداد وتقديم ابتهاج قوي ومعتز الهادي ، اخراج حسب الرسول كمال الدين . ويتضمن البرنامج محطات تفاعلية مع مديري وممثلي الاذاعة السودانية ، اذاعة السلام ، الي جانب الاذاعات الولائية بكسلا ، النيل الازرق ، ، جنوب كردفان ، نهر النيل ، جنوب دارفور ، فضلا عن مداخلات مع عدد من الخبراء والمختصين في مجالات العمل الاعلامي والاذاعي وقضايا السلام .
تبث الاذاعة عند التاسعة وخمس دقائق صباحا برنامجا خاصا بعنوان ((الاذاعة والسلام )) ، يعرف باليوم العالمي للراديو من حيث الخلفية التاريخية والاهداف ، والمرتكزات المهمة في المضمون البرامجي للتعاطي مع القضايا ذات الصلة بتعزيز السلام الذ يمثل شعار الاحتفال العالمي لهذا العام . والبرنامج من تقديم هويدا حماد،اخراج سهير قوليب .

تخصص الاذاعة القومية فترة تفاعلية نوعية من التاسعة والربع صباحا حتي الثانية عشرة ظهرا ، مع مختلف الاذاعات الولائية ، الاذاعات الموجهة والخاصة ، الاذاعات الخاصة ، ومداخلات من مواطنين ومختصين ، مع مشاركة بوصلات ترويحية من المطرب سيف الجامعة . والفترة من اعداد سلوي ابراهيم والزهاوي متوكل ، اخراج عبد العظيم محمد وحسب الرسول كمال الدين ، وابوبكر الهادي في المتابعة .
يعد ويقدم الاذاعي د مزمل سليمان حمد حلقة خاصة بالمناسبة عند الواحدة وثلاث دقائق ظهراً ، باستضافة نخبة من رواد العمل الاذاعي بالسودان ، والاكاديميين والخبراء المهنيين ، للحديث حولالمناسبة ودو الاذاعة في دعم قضايا السلام بمحاور متنوعة .
تبث الاذاعة برنامجا تفاعليا مع المستمعين ومداخلات المواطنين عن الرابعة وعشر دقائق مساء ، بعنوان (( الاذاعة تقرؤكم السلام )) . والبرنامج يبث علي الهواء مباشرة من اعداد وتقديم اخلاص علي عبد العزيز .
يستضيف الاذاعي الطيب قسم السيد في السهرة الاولي بالاذاعة السودانية عند العاشرة وثلاث دقائق مساء د نور الدين الزرقي الخبير باذاعة بي بي سي القسم العربي بلندن ، حول الاذاعة ودورها الفعل في حياة الناس وقضايا السلام الاجتماعي والمضمون البرامجي . والبرنامج من اخراج يعقوب ادم فضل .
ويذكر أن الدورة 36 للمؤتمر العام لليونسكو اعتمدت يوم 13 فبراير من كل عام يوما عالميا للإذاعة ، احياءا لذكري اليوم الذي اعتمدت فيه الأمم المتحدة المفهوم الشامل لإذاعة الأمم المتحدة عام 1946م . وجاء اعتماد هذا المقترح بطلب تقدمت به الأكاديمية الاسبانية للإذاعة . وأصبح يوما معتمدا كأحد أيام الأمم المتحدة التي تحتفل بها رسميا ابتداءا من عام 2012 م وهو أول احتفال لهذه المناسبة . وتحتفل به جميع وكالات الأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها والجهات المعنية التي تتعاون معها في بلدان العالم كافة ، مع احتفالية خاصة تنظمها اليونسكو والجهات المعنية التي تتعاون معها .
وتهدف فكرة اليوم العالمي للاذاعة ( الراديو ) وفق ما جاء في الأهداف الرئيسية للاحتفال باليوم العالمي للإذاعة الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ( اليونسكو) ، أن الأهداف تتمثل في ، زيادة فهم الجمهور العام ووسائل الإعلام لقيمة الإذاعة بما في ذلك وسائل الإعلام الجديدة بصورة نشيطة ،تشجيع صانعي القرارات علي دعم الإذاعات وإنشائها وتمكين الناس من الانتفاع بخدماتها ، تزويد مناصري البث الإذاعي والممارسين العاملين في هذا المجال في شتي أنحاء العالم بفرصة للتركيز علي الربط الشبكي من اجل تبادل الأفكار والخبرات والموارد ، استرعاء انتباه الممارسين العاملين في مجال البث الإذاعي والجمهور العام إلي مجموعة مختارة من القضايا كل سنة .
كا تهتم النتائج المنشودة بتحقيق زيادة الوعي والتقدير الايجابي للإذاعة واستمرار جدواها في خدمة الناس خاصة لقضايا التنمية ، تعددية وسائل الإعلام ، وحرية تداول المعلومات والأفكار ، التعزيز الفعلي للتعاون الدولي بين الجهات المعنية بإنتاج الأعمال الإذاعية ونشرها ، تعبئة الجهات المشاركة في الأعمال الإذاعية ، والمناصرين ، وراسمي السياسات المعنيين بقضايا الإذاعة ، وغير ذلك من الجهات المعنية ، وحثها علي تعزيز العمل ومواصلة توسيع الانتفاع بالخدمات الإذاعية وتنمية الإذاعة في المستقبل ، وزيادة الاعتراف بدور اليونسكو والأمم المتحدة في تعزيز البث الإذاعي وبالتفويض المسند إلي اليونسكو فيما يتعلق بالإذاعة وتسليط مزيد من الأضواء علي هذه المسائل

Exit mobile version