رئيس الإتحاد الدولي لرفع الأثقال : السودان ذاخر بالمواهب والسعودية قادرة علي إنجاح تنظيم بطولة العالم الإجبارية* ..

 

 

جهود وخطوات كبيرة ومهمة يقوم بها الاتحاد السوداني لرفع الاثقال في اطار النهوض بالمنشط وذلك من خلال قيام كورس التحكيم الدولي للمستوي الاول الذي حاضر فيه الخبير الدولي السعودي محمد احمد الحربي رئيس الاتحاد السعودي لرفع الاثقال بالتعاون مع الاتحاد الدولي وشرف ختام الكورس العراقي الاستاذ محمد حسن جلود رئيس الاتحاد الدولي لرفع الاثقال وذلك في خطوة تؤكد حرص وأهتمام الاتحاد الدولي بتطوير اللعبة بالسودان ..

 

التقينا بالاستاذ محمد حسن جلود رئيس الاتحاد الدولي لرفع الاثقال لمعرفة تفاصيل الزيارة ومساعي الاتحاد الدولي للنهوض بالمنشط في السودان والمنطقة العربية بالاضافة لخطط وسياسة الاتحاد الدولي للارتقاء باللعبة وخرجنا بالافادات التالية : ..

 

حوار : ادريس كسلاوي

 

+ استاذ جلود مرحب بك ومنور السودان في البداء نريد الوقوف خلف المغزى من الزيارة ..؟

 

… مرحباً بكم جميعا ..حقيقة انا في غاية السعادة وأشعر بنوع من الامتنان علي حسن الضيافة والكرم الفياض للشعب السوداني واكثر سعادة استنشق عبق النيل ومن هنا اقدم شكري وتقديري للاخ الصديق عادل الحاج رئيس الاتحاد السوداني لرفع الاثقال علي اتاحة الفرصة لزيارة السودان وهي الزيارة الاولى .. صراحة أتيت الى السودان بهدف العمل مع الاتحاد السوداني والتنسيق مع الاخوة في اللجنة الاولمبية السودانية بشان العمل علي تطوير منشط رفع الاثقال .. وبالطبع نحن في الاتحاد الدولي لدينا برنامج تعاون مع الاتحاد السوداني يستهدف قيام عدة برامج تاهيله وتطويره في الارتقاء بمجال التحكيم والتدريب بجانب أستضافة البطولات الاقليمية وتم تفعيل البرتكول عمليا عبر قيام كورس التحكيم الدولي الذي حاضر فيها خبير التحكيم الدولي السعودي محمد احمد الحربي ومن بعده نخطط لقيام كورس اخر في مجال التدريب حتي يواكب المدرب السوداني اخر التطورات والتكتيك الفني للعبة ..

والان اعددنا العدة في الترتيب لاستضافة السودان للبطولة العربية العام القادم 2024 ونحن في الاتحاد الدولي والعربي سنقدم كافة الامكانيات من دعم تجاه الاتحاد السوداني في شكل معدات للاعبين حتي نرى عدد من الابطال السودانيين في البطولات الخارجية ونأمل ان يقدم استضافة مشرفة للبطولة من ناحية التنظيم ..

 

+ توصيات لقاءك مع اسرة اللجنة الأولمبية السودانية ؟

 

.. نعم بالتاكيد خلال تواجدي بالسودان اتيحت لي الفرصة بلقاء مع قيادات اللجنة الأولمبية السودانية برئاسة المهندس أحمد ابو القاسم هاشم واركان حربه علما بان اللجان الأولمبية الوطنية هي تشكل راس الرمح واليد الساعد في توجههنا عبر برنامج ومشاريع التطوير بحكم رعايتها للانشطة الرياضية ونحرص علي بناء شراكة مع كافة الجهات ذات الصلة ..

وحقيقة اللقاء كان مثمرا للغاية خرجنا بفوائد متعددة واستمعنا الي موجهات اللجنة الأولمبية السودانية تجاه دعم منشط رفع الاثقال وينبغي علينا جميعا العمل من أجل تطوير اللعبة في السودان ..وافتكر الان كل العوامل المساعدة متوفرة بغية الوصول للغاية المنشودة ..

 

+ اذن دعنا نتوقف عن المكاسب المرجوة التي ترتبت للسودان من خلال زيارة رئيس الاتحاد الدولي لرفع الاثقال ..؟

 

… لا اريد ان أكشف سرا ولكن العديد من المكاسب الادارية والفنية انعكست علي الاتحاد السوداني لرفع الاثقال وتمثلت حول توفير وتسخير كافة الاحتياجات من معدات الرياضية وتوفير الزي الرياضي للاعبين الي جانب قيام صالات خاصة بالمنشط وكل هذا في سبيل الارتقاء باللعبة وباذن الله هذه الخطوات ستجد النور قريبا ..وسيكون للسودان حضور في كل المحافل العربية والقارية والدولية وسنساهم في تذليل الصعاب ..

 

* برأيك كيف تقييم مستقبل رياضة رفع الاثقال في السودان ؟

 

.. لا اريد استباق الامور ولكن السودان يتمتع وزاخر بالمواهب والعناصر المميزة وموعود بمستقبل زاهر اذا ساهمت الدولة في توفير بعض المتطلبات التي تعين انتشار اللعبة ..لدينا في الاتحاد الدولي واجبات الزامية الي جانب دور اللجنة الأولمبية السودانية وبالفعل اذا تضافرت الجهود من كافة الاطراف المعنية ستسهم في ازدهار المنشط ..

 

+ أذن كيف ينظر الاتحاد الدولي لرفع الاثقال الي المنطقة العربية علي وجه التحديد ..؟

 

.. أحسب ان الدول العربية حسب التصنيف الدولي تمضي بخطى حثيثةفي منشط رفع الاثقال وذلك من خلال الانجازات والنجاحات المشرقة التي حققتها بعض الدول وكانت اخر بطولة العالم في كولمبيا قبل اشهر نجح منتخب مصر في الظفر بثلاثة ذهبية وكذلك سوربا فضية وبرونزية وقطر والبحرين وتونس عدة ميداليات واشير الي ان خمس دول كان لها وجود وثقل في كبري بطولات العالم لرفع الاثقال حققوا اوسمه ممتازة .. وهذا ان دل انما يدل على تطور رياضة رفع الاثقال في المنطقة العربية متطورة…واتوقع ان يكون للعرب كلمة في اولمبياد باريس القادمة .. وافتكر ان المنطقة العربية في أوج عهدها..وبالتاكيد لدينا تواصل وتنسيق محكم مع الاتحاد العربي ونتابع باستمرار سير البطولات ..

 

+ ماذا تعني مشاركة العرب في الاولمبياد باريس القادمة ..؟

 

.. دعنا نتوقف اولآ حول مشاركة الدول العربية في اخر اولمبياد نظمت في طوكيو نجد ان مشاركة الدول العربية حققت العديد من الميداليات في اولمبياد طوكيو اتوقع ان يتضاعف عدد الدول العربية في التاهل للمشاركة في اولمبياد باريس 2024 ..ونطمح ان يكون لهم حضورا لافت ومميز في رياضة رفع الاثقال ابرزهم البحرين وتونس والجزائر والسعودية وقطر ومصر والمغرب والسودان هذه الدول لديهم لاعبين مميزين ولديها أهتمام كبير برياضة رفع الاثقال وكذلك باع طويل في هذه الرياضة ..

 

+ نقف على ابرز ملامح الخطط المستقبلية التي يتبناها برنامج الاتحاد الدولي لرفع الاثقال ..؟

 

.. لجنة التطوير بالاتحاد الدولي لديها العديد من الخطط والمشاريع التي تستهدف النهوض بالمنشط تنطلق من مبدأ دول القاع في التصنيف وذلك تنشيط الدول الاقل نموا من اجل رفع المستوي الفني ما نسعي اليه في الاتحاد الدولي علي تنشيط الدول العربية اولا استهدفنا اليمن والسودان ولبنان واليمن وجزر القمر وموريتانيا وجيبوتي نسهم من خلالها علي تقديم الدعم اللوجستي ..

 

+ ما هو تعلقيك حول خطوة أستضافة السعودية لبطولة العالم الاجبارية خلال هذا العام ؟

 

… حقيقة طلب السعودية لإستضافة تنظيم بطولة العالم الاجبارية وجد تاييد وقبول كبير من قبل اعضاء الإتحاد الدولي وذلك من واقع الخطوات الصحيحه التي ينتهجها الاتحاد السعودي لرفع الاثقال في سبيل النهوض بالمنشط فضلا عن الامكانيات العالية التي تتمتع بها السعودية من كافة الجوانب وتاكيد مقدرتها علي تنظيم البطولة والمعروف ان البطولة أجبارية والمشاركة فيها ملزمة لكافة الدول المنضوية تحت لواء الاتحاد الدولي لرفع الاثقال واي دولة لم تشارك في البطولة لم يكن لها وجود في اولمبياد باريس باعتبار ان هذه البطولة المؤهلة مباشرة ..واتوقع ان تنجح السعودية في تنظم البطولة علي اعلي مستوي وثقتنا كبيرة في الاستاذ محمد احمد الحربي رئيس الاتحاد السعودي والاخوان في وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية ..

 

+ ظاهرة المنشطات أحد المهددات التي تواجه رياضة رفع الأثقال ما هي الجهود التي بذلت من جانبكم في الاتحاد الدولي في سبيل محاربة المنشطات ..؟

 

 

بالتاكيد الدولي لرفع اللثقال ظل يبذل جهودا مقدرا تجاه محاربة المنشطات وشكلت أحد التحديات التي تواجه الاتحاد الدولي ..في هذا الملف ابرمنا اتفاقية مع المنظمة الدولية المستقلة لمحاربة المنشطات وسخرنا اموال ضخمة للمنظمة للمساهمة في محاربة الظاهرة .. بطولة العالم الاخيرة في كولمبيا أستطاعنا ان تكون نزيهة وخالية من اي شبهات منشطات ..لا استطيع القول تمت محاربتها بالصورة النهائية ولكن بعض الحالات تظهر بشكل متفاوت وتصرف فردي ..ونتابع عن كثب جهود المنظمة التي تمتلك كافة الصلاحيات ..

 

+ علاقة الٱتحاد الدولي باللجنة الأولمبية الدولية ..؟

 

.. بالفعل علاقتنا جيدة جدا مع اللجنة الأولمبية الدولية هناك تنسيق وتعاون بين الطرفين ونمضي بموجهات الدولية ..وأستطعنا ان نتجاوب بسرعة مع كافة الموجهات التي تصدر من قبل اللجنة الأولمبية الدولية هناك تفاهم وثقة بين المؤسستين لدينا برامج مشتركة وهادفة في مجال التطوير عبر لجنة التضامن الاولمبي ..

 

+ كيف وصلت الى رئاسة الإتحاد الدولي لرفع الاثقال ..؟

 

انا تدرجت في العمل الرياضي كنت لاعبا للمنتخب الوطني العراقي ثم صرت مدربا واتجهت للعمل الاداري وتبؤت وتدرجت في المناصب الإدارية واللجنة الأولمبية العراقية الى ان وصلت رئاسة الإتحاد العربي والأسيوى ونلت عضوية الاتحاد الدولي لعدة دورات الي أن أصبحت رئيسا للاتحاد الدولي خلال هذه الدورة التي مضي عليها عام ..كل قارات العالم وقفت دعمتني بقوة في الترشيح لمنصب الرئيس الدولي حيث تنازل العديد من الشخصيات المعروفة التي ترشحت لمنصب الرئيس رغبة لدعمي ..

 

+ ما هي التحديات التي تواجه الاتحاد الدولي.. ؟

 

تحديات تتمثل حول ان رفع الاثقال تعتبر رياضة ذات تاريخ عريق وتعد ضمن الاتحادات المؤسسة للاولمبياد .. نحن كاتحاد دولي رسخنا لخطوات تصحيحية داخل المنظومة في تغيير بعض المفاهيم واعطاء فرصة للعنصر النسائي في المشاركة الفاعلة ونجحنا في اعطاء عدد كبيرة من العنصر النسائي مناصب عليا داخل الاتحادات القارية والاقليمية والهدف من الخطوة اللعب دورا نحو ازدهار ونشر اللعبة وسط العنصر النسائي ونجحنا تدريجيا في الوصول الى الهدف ونطمح في المزيد ان تكون للمراة دورا واسهاما في هذه اللعبة ..

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر + 17 =

زر الذهاب إلى الأعلى